أفكر في الإعتزال...

أعزائي القراء...لقد كتبت أول تدويناتي سنة 2009 ...أعرف أن هذه المدة ليست بالطويلة التي أستطيع معها أن أقرر اعتزال التدوين...كتبت حتى الآن حوالي 70 تدوينة قانونية ...دخلت عالم التدوين لسببين الأول أنني كنت أريد استثمار معارفي القانونية البسيطة لإفادة الآخرين...أما السبب الثاني فهو أنني كنت أعتبر ما أكتبه كل أسبوع إثراء للمحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية...خاصة التدوين بعد انتشار المدونات التي لا يتجاوز محتواها أن يكون تحميل آخر الكليبات و الأغاني...
و الواقع أنني لا أعرف إن كنت فعلا حققت نسبة و لو ضئيلة مما بدأت التدوين لأجله...و لكن التدوين أيضا أفادني حيث أنني تعرفت على الكثير من الأصدقاء...من زملائي و زميلاتي في التدوين....كما أنني استفدت كثيرا مما أقرأه منهم...و إليهم جميعا أوجه خالص تحياتي و أشكرهم جزيل الشكر....
و هنا نأتي للسؤال الذي يفرض نفسه ههنا : لماذا تريد أن تعتزل التدوين إن كنت تشعر بالسعادة و أنت تدون...لن أخفي عليكم سرا أنني كنت أتضايق أحيانا من قلة زوار المدونة خاصة بعد أن أكتب التدوينة بيوم أو يومين...و لكن في الآونة الأخيرة شعرت بالإحباط عند كتابتي لتدوينتي الأخيرة ...و لن أخبركم عن عدد الزوار خلال أسبوعين من كتابتها....
أعترف أنني أتوقف أحيانا عن التدوين لأن طبيعة عملي تقتضي السفر المتواصل كما أنني لا أستطيع التدوين بوتيرة أسرع...مرتين أو ثلاث أسبوعيا لأن طبيعة المادة التي أنا ملتزم بالكتابة فيها تقتضي عملين متناسقين الأول الحصول على المعلومات الخاصة بالتدوينة...ثم تجريدها من قوقعتها القانونية تبسيطا لمتلقي المعلومة...و لهذا فأنا أحاول أن أدون دوما على نفس الوتيرة و المستوى ...و لقد نصحني أحد الأصدقاء المدونين بأن أكتب أكثر من مرة في الأسبوع لجلب عدد أكبر من الزوار و لكن و للأسباب التي ذكرتها استبعدت الفكرة .
و الغريب أيضا أن معظم زوار مدونتي من الدول البعيدة...سيقول قائل و لم لا...قد يوجد بتلك البلاد عرب أو من يتقنون اللغة العربية .
قرار اعتزالي للتدوين ليس قرارا نهائيا فقط تعودت أن أفكر بصوت مرتفع خاصة فيما يخص المدونة التي و إن كنت أنا من يكتب فيها إلا أنها ملك لمن يقرأ مواضيعها............أنا آسف على الإطالة 

6 التعليقات:

iHibo يقول...

عدد الزوار لا يهم
اكتب لنفسك قبل الاخر
مدونتك يجب ان تعتبرها دفترك الصغير خاصتك
ومن يريد القراءة لك فيكفيه الانتباه لجديدك

مدونتك رائعة اخي واضافت الكثير
لا تيأس
وسبب اعتزالك اراه تافها حقا


تحياتي واعد التفكير مليا
سلام

abdullah aljinaahi يقول...

احزنتني كثيرا وخاصة ان مدونتك من المدونات القليلة الجادة والمفيدة.
وارجو ان تستأنف قرار الاعتزال بالعودة للتدوين .
وان شاء الله نتيجة الاستئناف لصالحنا

مغربية يقول...

ماذا
؟؟
لم أقرأ جيدا
وربما لم أسمع جيدا
تريد الاعتزال
!!!!
أكيد أن حرارة الطقس قد أثرت عليك يا صاحب الشوكولاتة
تغيب وتغيب وعند عودتك تخبرنا أنكم ربما قد تعتزل التدوين
يا سلام
هناك أساليب عدة تستطيع بها أن ترفع عدد زوارك
استعمل المواقع الاجتماعية
ولا تخبرني أنك لا تحبها، فالمحتوى الموجود في مدونتك يستحق أن يصل لأكبر عدد ممكن من الناس
ثم لا تقل انك ستعتزل
أوكي
سلامووووووووو لصاحب الشوكولاتة

أبوفلان يقول...

حياك الله أخي

متابعك لك بالـ rss ولا ادخل المدونة

اتمنى لك الاستمرار

وردة يقول...

مدونتك مميزة جداا .. أرجو ان تفكر مليا مرة أخرى ..

أحزنتني :(

يوسف يقول...

السلام عليكم
أخي العزيز / هيبو
أشكرك جزيل الشكر على كلماتك الرقيقة
لقد عدت.............
بارك الله فيك
أخي الفاضل / aliraqy
أشكرك على مرورك أخي الكريم
استأنفنا القرار...و تم نقضه
أختي الفاضلة / سناء
أشكرك على تشجيعك الدائم و المتواصل لي و ثقتك الكبيرة في شخصي
سأحاول استعمال المواقع الإجتماعية مستقبلا
بارك الله فيك
أخي العزيز / أبو فلان
أشكرك على مرورك
ها قد عدنا
أختي العزيزة / وردة
بارك الله فيك و أشكرك على مرورك المميز